الشركاء

Taskforce MOOC4COM

صورة: فريق عمل Mooc4COM، جنيف 2018.

شبكة رعاية أفضل

تعتبر شبكة تحسين الرعاية مركزاً بارزاً للمعلومات وجهةً عالميةً تدعو إلى التأثير على الإجراءات المتخذة من أجل الأطفال الذين يفتقرون إلى الرعاية الأسرية الكافية. وهي عبارة عن مبادرة مشتركة بين الوكالات تُسّهل تبادل المعلومات والتعاون على الصعيد الدولي بين عدد متزايد من المنظمات والحكومات والجماعات المحلية والأفراد الذين يعملون على تعزيز رعاية الأطفال. وتدعو الشبكة إلى اعتماد سياسات سليمة من الناحية الفنية وإجراءات برنامجية على المستوى العالمي والإقليمي والوطني. يعتبر الموقع الالكتروني لشبكة رعاية أفضل www.bettercarenetwork.org أكبر مجموعة الكترونية من الأعمال البحثية والأدوات والأحداث المهمة وغيرها من الوثائق الرئيسية حول القضايا المتعلقة بتعزيز الرعاية الأُسرية والرعاية البديلة، التي جرى تصميمها لدعم الأكاديميين وصانعي السياسات والممارسين على حدٍ سواء. وتُسلط نشرتها الإخبارية التي تصدر كل أسبوعين الضوء على آخر الأبحاث والممارسات والأدوات والأحداث والفرص القادمة. لمزيدٍ من المعلومات، يرجى التواصل معنا عبر العنوان التالي
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته..

مركز التميز لرعاية وحماية الأطفال في اسكتلندا

يضم مركز التميز لرعاية وحماية الأطفال فريقاً من المهنيين العاملين في مجال حماية الطفل والرعاية البديلة في جامعة ستراثكلايد - غلاسكو، اسكتلندا. مركز التميز هو وكالة غير حكومية تعمل في اسكتلندا وعلى الصعيد الدولي. يدعم المركز السياسات والممارسات المتعلقة بالأشخاص الذي يعملون مع الأطفال المهددين بخطر فقدان الرعاية الوالدية والأطفال المحاطين بالرعاية البديلة والذين تركوا مراكز الرعاية وبالنيابة عنهم. وبما أن مقر المركز في جامعة ستراثكلايد، فإن ذلك يتيح لفريق المركز الوصول إلى البنية التحتية لمؤسسة تعليمية كبيرة، بما في ذلك الزملاء في كلية التعليم وكلية العمل الاجتماعي والسياسة الاجتماعية. 
https://www.celcis.org/

الشراكة العالمية لإنهاء العنف ضد الأطفال

هي الإطار الذي يجمع كافة مجموعات أصحاب المصلحة الرئيسية الكبرى من أجل توحيد كلمتها وجهودها ومواردها لإنهاء العنف ضد الأطفال. وهي شراكة فريدة من نوعها بين القطاعين العام والخاص حيث يمكن لجميع الجهات الفاعلة أن تضطلع بمسؤولياتها وتعمل معاً لمنع العنف ضد الأطفال والتصدي له. وتضم حكومات ووكالات تابعة الأمم المتحدة ومنظمات دولية والمجتمع المدني والجماعات الدينية والقطاع الخاص والمؤسسات الخيرية والباحثين والأكاديميين والأطفال أنفسهم . 
http://www.end-violence.org/

الاتحاد الدولي للجماعات التربوية

تأسس الاتحاد الدولي للجماعات التربوية عام 1948 تحت رعاية منظمة اليونسكو من أجل تشكيل شبكة عالمية تهدف إلى دعم الإجراءات وجميع الأشخاص العاملين مع الأطفال والأشخاص اليافعين في أماكن تقديم الرعاية خارج المنزل، والأطفال المعرضين للخطر والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. واستنادا إلى اتفاقية حقوق الطفل، تحترم جميع الأنشطة التي يضطلع بها هذا الاتحاد شخصية الطفل أو الشخص اليافع ومصالحه واحتياجاته. ويرتبط الاتحاد الدولي بصلات مع اليونسكو واليونيسيف ومجلس أوروبا والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة. الاتحاد أيضاً عضو في شبكة حقوق الطفل والشبكة الأوروبية للعمل الاجتماعي، وله فروع وطنية في أكثر من 30 بلداً حول العالم. يركز عمل الاتحاد على إجراء دراسات وبحوث علمية وتنظيم دورات تدريبية وحلقات دراسية تهدف إلى رعاية التعليم المستمر للمهنيين العاملين في مجال رعاية الطفل بالإضافة إلى التشجيع على تبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات بين كل أصحاب المصلحة ذوي الصلة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي. 
www.ficeinter.net

مركز فرانسوا كزافييه للصحة وحقوق الإنسان بجامعة هارفارد

مركز متعدد التخصصات يجري تحقيقات شاملة ودقيقة حول أشد المخاطر التي تهدد صحة ورفاه الإنسان على الصعيد العالمي. نحن نعمل عن كثب مع العلماء والطلاب وأوساط السياسة العالمية والمجتمع المدني للمشاركة في الجهود الاستراتيجية الجارية لتعزيز الإنصاف والكرامة لجميع من يعانون من الفقر المدقع والوصم في العالم. 

https://fxb.harvard.edu/

مؤسسة الأمل والمساكن الخيرية للأطفال

مؤسسة رائدة عالمياً في إصلاح أنظمة حماية الطفل والانتقال من الرعاية في المؤسسات إلى كنف الرعاية الأسرية والمجتمعية. واعترفت منظمة الصحة العالمية واليونيسف والشركاء الوطنيون بنموذج التغيير الذي تتبناه المؤسسة بوصفه من أفضل الممارسات. حيث ساعدنا على مدار 20 عاما على تغيير أنظمة حماية الأطفال من خلال الريادة في الابتعاد عن الطابع المؤسسي، والعمل مع الأطفال والوالدين ومقدمي الرعاية بشكل مباشر، والمساعدة على تعزيز قدرات القوى الوطنية العاملة في المجال الاجتماعي ودعم جهود المناصرة في 25 بلداً. www.hopeandhomes.org

اللجنة الدولية للصليب الأحمر

تأُسست اللجنة الدولية للصليب الأحمر عام 1863، وتعمل في جميع أنحاء العالم لمساعدة الأشخاص المتضررين من النزاعات والعنف المسلح، وتشجع على تبني القوانين التي تحمي ضحايا الحروب. وهي منظمة مستقلة ومحايدة تستمد تفويضها من اتفاقيات جنيف لعام 1949 بشكلٍ رئيسي. مقرها جنيف في سويسرا، ويبلغ عدد موظفيها حوالي 16.000 شخصاً يعملون في أكثر من 80 بلدا. وتتلقى تمويلها بشكلٍ رئيسي من التبرعات الطوعية من الحكومات المختلفة وجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدولية.
https://www.icrc.org/en/

الائتلاف الدولي لشؤون الاحتجاز

شبكة عالمية فريدة من نوعها تضم أكثر من 300 فرداً ومنظمة من منظمات المجتمع المدني في ما يزيد على 70 بلداً. تناصر الشبكة قضايا اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين المتأثرين بالاحتجاز بسبب الهجرة، وتجري الأبحاث ذات الصلة وتقدم خدمات مباشرة لهم. يعمل الائتلاف لضمان احترام وحماية وإعمال حقوق الإنسان الخاصة باللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين الذي تحتجزهم سلطات الهجرة. ويهدف إلى إحداث تغييرات في التشريعات والسياسات والممارسات من أجل منع الأذى الناجم عن احتجاز المهاجرين والحد منه والتصدي له والتشجيع على اعتماد بدائل للاحتجاز. ويحقق ذلك عن طريق مجالات عملنا الأربعة الأساسية: بناء الشبكات والقدرات، المناصرة، التوعية وتنظيم الحملات، والأبحاث والتقارير. 
https://idcoalition.org/

الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر

منظمة دولية مقرها جنيف بموجب اتفاق المركز المبرم مع الحكومة الاتحادية السويسرية. ويقدم الاتحاد الدولي خدماته لأكبر شبكة إنسانية في العالم، حيث يضم 190 جمعية وطنية من جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وما يزيد على 17 مليون متطوع متأهب لتقديم المساعدة قبل وقوع الكوارث والازمات الصحية وخلالها وبعدها لتلبية احتياجات الأشخاص الضعفاء وتحسين حياتهم بدون تمييز بناءً على الجنسية أو العِرق أو المعتقدات الدينية أو الطبقة الاجتماعية أو الآراء السياسية. ويهدف الاتحاد إلى "إلهام وتشجيع وتيسير وتعزيز جميع أشكال الأنشطة الإنسانية التي تقوم بها الجمعيات الوطنية في كافة الأوقات من أجل منع وتخفيف المعاناة الإنسانية بما يسهم في صون وتعزيز السلام في العالم.
https://media.ifrc.org/ifrc/

المنظمة الدولية للهجرة

تأسست عام 1951 وهي منظمة مرتبطة بالأمم المتحدة. وتعمل المنظمة، بوصفها وكالة الأمم المتحدة الرائدة في مجال الهجرة، بتعاونٍ وثيق مع الشركاء الحكومات والهيئات الدولية الحكومية وغير الحكومية. هناك 169 دولة عضو في المنظمة الدولية للهجرة بالإضافة إلى 8 دول لها صفة مراقب، ولديها مكاتب في أكثر من 100 بلد. وتكرس المنظمة جهودها لتعزيز الهجرة على نحو إنساني ومنظم يحقق المصلحة للجميع. وتحقق ذلك عن طريق توفير الخدمات والمشورة للحكومات والمهاجرين. 
http://www.iom.int/

صندوق التنمية التابع للمنظمة الدولية للهجرة

وفرّ صندوق التنمية التابع للمنظمة الدولية للهجرة مورداً عالمياً فريداً لمساعدة الدول النامية الأعضاء في المنظمة منذ عام 2001 عل تعزيز قدراتها في مجال إدارة الهجرة. ويوفر الصندوق التمويل الأساسي الضروري للمشاريع الابتكارية المتعلقة بالهجرة. حيث تحدد الدول الأعضاء في المنظمة، بالتعاون مع مكاتبها المنتشرة في جميع أنحاء العالم،المشاريع ذات الأولوية التي تتضمن أنشطة تحسّن ممارسات إدارة الهجرة وتشجع على الهجرة على نحو إنساني ومنظم.
http://developmentfund.iom.int/

الاتحاد الدولي للأخصائيين الاجتماعيين

منظمة عالمية تسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية عن طريق تعزيز العمل الاجتماعي ونماذج أفضل الممارسات وتيسير التعاون الدولي. ويدعم الاتحاد الدول الأعضاء التي يبلغ عددها 116 من خلال توفير منبر عالمي للمهنة. منح المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة الاتحاد الدولي للأخصائيين الاجتماعيين مركزا استشارياً خاصاً. www.ifsw.org أو التواصل مع ممثلنا باسكال رودين عبر العنوان التالي:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته..

منظمة الخدمة الاجتماعية الدولية

منظمة دولية غير حكومية تأسست عام 1924 لمساعدة الأطفال والأسر التي تعاني من مشاكل اجتماعية معقدة نتيجة للهجرة. وتؤدي المنظمة بفضل حضورها في أكثر من 120 بلداً دوراً مهماً على الصعيد العالمي في تعزيز حماية ورفاه الطفل. وبالإضافة إلى عملها على الأرض، تنفذ المنظمة مشاريع تدريب وأعمال توعية ومناصرة كجهد يرمي إلى احترام حقوق الأطفال بشكل أفضل. تقدم المنظمة المساعدة والدعم إلى حوالي 75.000 أسرة حول العالم سنوياً. ولديها قسم مخصص لإجراء الأبحاث في مجال الرعاية البديلة والتبني مقره في الأمانة العامة، ويشار إليه بالمركز المرجعي الدولي للأطفال المحرومين من أسرهم.http://www.iss-ssi.org/index.php/en/  أو التواصل على العنوان التالي:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شبكة كفالة الأطفال في أمريكا اللاتينية

منظمة غير حكومية تعمل على ضمان تمكين جميع الأطفال الذين يعيشون حاليًا في دور الأيتام ، مع حرمانهم من بعض حقوقهم، من النمو مع أسرة توفر لهم الحب والرعاية والاستقرار الذي يحتاجونه. نحن نشجع وندعم جميع الجهود التي تبذلها الحكومات والمنظمات غير الحكومية بهدف إعمال الحق في الحياة الأسرية لكل طفل ومراهق في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. تعمل الشبكة باتجاه الابتعاد عن الطابع المؤسسي في مجال رعاية الطفل والتشجيع على الرعاية في أسر حاضنة ومنع فصل الأطفال والمراهقين عن أسرهم ومجتمعاتهم. 
http://www.relaf.org/index_engl.html

منظمة أنقذوا الأطفال

تركز برامج حماية الطفل التابعة للمنظمة على التدخل المباشر وبناء أنظمة حماية الطفل من أجل حماية الأطفال من إساءة المعاملة والإهمال والعنف والاستغلال في السياقات الإنمائية والإنسانية في 120 بلداً. ويتضمن تركيزنا على الأطفال المتنقلين الدعم المباشر للأطفال والأسر المتأثرة بالهجرة والنزوح، ودعم وتدريب الاخصائيين الاجتماعيين وغيرهم من مقدمي الخدمات، والمناصرة لدى الحكومات وغيرها من الجهات المسؤولة عن الدفاع عن حقوق الأطفال اللاجئين والمهاجرين. وعلى الصعيد العالمي، شاركت المنظمة في ترؤس مبادرة حقوق الطفل في الاتفاقيات العالمية وفريق العمل المعني بالأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية الملائمة. لمزيدٍ من المعلومات:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.، وللاطلاع على المصادر، انظر:
https://resourcecentre.savethechildren.net/keyword/children-move

منظمة قرى الأطفال الدولية SOS

منظمة غير حكومية وغير طائفية تركز على الأطفال وتقدم خدمات مباشرة في مجال الرعاية والتعليم والصحة للأطفال الذين يفتقدون الرعاية الوالدية أو المعرضين لخطر فقدانها. تبني المنظمة أيضاً قدرات مقدمي الرعاية للأطفال وأسرهم ومجتمعاتهم المحلية لتوفير رعاية عالية الجودة. وأخيراً، تدافع المنظمة عن حقوق الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية. تأسست عام 1949، وتعمل بروح اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل والمبادئ التوجيهية للرعاية البديلة للأطفال في أكثر من 130 بلداً.
https://www.sos-childrensvillages.org/

الاتحاد الدولي لأرض الإنسان (Tdh)

منظمة سويسرية رائدة في مجال مساعدة الأطفال. نحن نقدم المساعدة لما يزيد عن ثلاثة ملايين طفل وأسرهم في أكثر من 45 بلداً كل عام من خلال برامجنا في مجال الصحة والحماية والإغاثة في حالات الطوارئ. الأطفال هم أول من يعاني في أوقات الحروب والكوارث الطبيعية ونتيجةً للفقر. هدفنا هو تحسين ظروف الأطفال الأكثر ضعفاً في جميع أنحاء العالم بشكلٍ مستمر.
https://www.tdh.ch/

يونيسيف

أنشأتها الأمم المتحدة قبل 70 عاماً في كانون الأول / ديسمبر 1946، لتوفير الغذاء والكساء والرعاية الصحية لأطفال أوروبا الذين واجهوا المجاعة والمرض في أعقاب الحرب العالمية الثانية. تعمل اليونيسيف الآن في 190 بلداً وإقليماً لتعزيز حقوق ورفاه كل طفل في جميع الإجراءات التي تنفذها المنظمة. ونعمل بالتعاون مع شركائنا على ترجمة هذا الالتزام إلى إجراءاتٍ عملية وتركيز جهود خاصة للوصول إلى الأطفال الأكثر ضعفاً وتهميشاً من أجل مصلحة جميع الأطفال في كل مكان.
http://www.unicef.org/

مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هي منظمة عالمية مُكرسة لإنقاذ الأرواح وحماية الحقوق وبناء مسقبل أفضل لللاجئين والمجموعات النازحة قسرياً والأشخاص عديمي الجنسية. نعمل على ضمان تمتع كل شخص بالحق في طلب اللجوء والعثور على ملاذ آمن بعد الهرب من العنف أو الاضطهاد أو الحرب أو الكوارث في بلده الأصلي. وقد واجهنا منذ عام 1950 أزمات متعددة في أكثر من قارّة وقدمنا مساعدة حيوية للاجئين وطالبي اللجوء والمهجرين داخلياً وعديمي الجنسية الذين لم يتبق للكثير منهم مَن يمكن أن يلجؤوا إليه. 
http://www.unhcr.org/

e-max.it: your social media marketing partner